الهدف 4: التعليم الجيد
الحصول على التعليم الجيد هو الأساس في
تحسين معايش الناس وتحقيق التنمية المستدامة
لقد جاء الهدف الرابع التعليم الجيد لتحقيق عدة غايات و مؤشرات، لتمكين
الاطفال من التسجيل فى المدارس و مجانية التعليم، الا ان التعليم الجيد و تحقيق
النهوض العلمي موضوع فى غاية الخطورة فى ظل تخريج الجامعات لخريجين ليس لديهم
القدرة على الحصول على وظائف، و ليس لديهم اي مهارات حياتية او عملية لتتركهم فى
منتصف الطريق بعد ضياع مايزيد عن 18 عام من التفرغ للتعليم ، وكي نحقق منظومة
تعليمية متميزة قمت بإعداد بحث ودراسة متكاملة تعتمد على تطوير 150 عنصر فى
المنظومة التعليمية لتحقيق تلك الغاية تعليم جيد، و تبنت الدراسة الاستراتيجية و
الخطة التنفيذية لتحويل الطلبة لباحثين فنحن لم نعد نحتاج للتلقين و حشو معلومات
غير مفيدة و اتباع مسارات تعليمية واهية ليس لها اي قيمة، بل نحتاج لعقول مستنيرة
تبحث و تتعلم ذاتيا مدي الحياة لتصل الى مبتغاها و خلق الشغف العلمي لدي الطلبة،
مع تبني انظمة التعليم الحديثة و الاليكترونية و رفع الوصاية التى تفرضها المؤسسات
التعليمية، و التى بائت جميعها بالفشل الزريع الذي وصلنا الية من خلال شروط و
مناهج و انظمة تعليمية لا تحقق شئ ، نحن الان نحتاج الى تحويل المدرسة الى نوادي
علمية بحثية فنية ثقافية رياضية مهارية ، وتفعيل ما توصلنا اليه من تكنولجيا و
تطبيقه مع استثمار المدارس كنوادي و ليس مدارس لتلقين الطلبة مناهج عفي عنها
الزمان ، لاطلاق رغبات الطلبة فى اختيار المدرسة و المسار العلمي و المنهج و
المدرس و وقت الامتحان كلما استعد و الحصول على مؤهلات علمية جديدة بناء على ربط
المهن و الوظائف بالتعليم و ليس العكس، ليصبح هناك مؤهل علمي لكل مهنة تمارس
بالحياة و لا يعمل احد دون ان يتعلم ويحصل على اجازه مبنية على معايير علمية ، بما
يقوم به من اعمال فى كافة التخصصات ، و عرضنا الخطة كاملة التى شرحنا تفاصيلها
فيما يقارب 50 صفحة كملخص للتنفيذ لمن يرغب، و على الامم المتحدة و منظمة العلوم و
الثقافة اليونسكو مراجعتها و على وزراء التعليم بالدول النامية الاطلاع عليها
ليستفيدو من معطياتها لتحقيق منظومة علمية و تعليمية فائقة الجودة، دون ان تتحمل
الدول اي مخصصات مع تعليم مجاني لكل الطلبة ، و جذبهم من انفسهم للتسجيل بالمراحل
التعليمية المختلفة، وتوفير بيئة تعليمية افتراضية و نوادي علمية و رعاية متكاملة
، و تحقيق موارد اضافية ضخمة و على سبيل التطبيق على النموذج المصري توصلنا لتوفير
232 مليار جنية موازنة التعليم من الدولة واولياء الامور و تحقيق موارد اضافية
وصلت الى 600 مليار جنية تؤول للخزانية العامة للدولة مع مجانية كاملة للتعليم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق